يتساءل العديد من المسلمين خلال شهر رمضان من كل عام، عن بعض الأحكام، ومنها “حكم شرب الماء مع أذان الفجر”، وهو السؤال الذي أجابت عليه دار الإفتاء من خلال حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي.
شربت الماء مع أذان الفجر فما حكم صيامي؟
وفيما يتعلق بـ حكم شرب الماء مع أذان الفجر في رمضان، أكدت دار الإفتاء المصرية خلال ردها على سؤال ورد إليها، أن الصوم شرعًا هو الإمساك عن المفطرات، ووقت الصوم من حين طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس؛ لقوله تعالى: «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ» [البقرة: 187]، والخيطان: بياض النهار وسواد الليل، فأول وقت الصوم الذي يجب فيه الامتناع عن تناول أي شيء يبدأ من أول طلوع الفجر الثاني.
وأوضحت الإفتاء أنه أول ما يبدو من الفجر الصادق، وهو المسيطر المنتشر المعترض في الأفق كالخيط المحدود، وذلك الوقت هو أول وقت الصبح، فلو تناول الإنسان أي شيء بعد هذا الوقت فسد صومه، سواء كان تناوله قبل الأذان لصلاة الصبح أم بعده ما دام أن الوقت المحدد لأول وقت الفجر الصادق وصلاة الصبح قد بدأ، وفي الحديث الذي يرويه البخاري عن السيدة عائشة رضي الله عنها: أن بلالًا كان يؤذن بالليل، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ؛ فَإِنَّهُ لَا يُؤَذِّنُ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».
وأكملت دار الإفتاء في إجابتها على سؤال أحد المتابعين: أنه يجب على المسلم أن يحتاط وينتهى من السحور قبل أذان الفجر، وذلك حتي لا يقع فى شبهة»، لافتة إلى أنه إذا كان المؤذن يؤذن عند دخول وقت الفجر، فإنه لا يجوز للصائم أن يشرب بعد الشروع فى الأذان وذلك لأن الله تعالى أوجب الإمساك مع عند دخول الفجر».
الإمساك عن المفطرات بعد سماع أذان الفجر
وقامت دار الإفتاء بالاستشهاد في حكم عدم إباحة الشرب بعد الأذان بقول الله تعالى «وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ» سورة البقرة : 187، مطالبة المسلمين بالإمساك عن المفطرات بعد سماع أذان الفجر.
وأوضحت الدار، أن الله عز وجلّ أباح الأكل والشرب إلى طلوع الفجر “الأذان”، ولكن إذا تبين الفجر حُرّم الأكل والشرب ودونها من المفطرات التي أحلها الله عز وجلّ، مؤكدةً أن من شرب الماء وهو يسمع أذان الفجر فعليه القضاء إذا كان الأذان بعد طلوع الفجر.